مدرستى متميزة


    نتائج التقييم الذاتي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    نتائج التقييم الذاتي

    مُساهمة  Admin في السبت يناير 02, 2010 12:50 pm

    نتائج التقييم الذاتي
    جوانب القوة:-
    • تنشر الرؤية والرسالة وتعلن علي العاملين
    • تنشر الرؤية والرسالة في اماكن عديدة بارزة داخل المدرسة وخارجها
    • وجود نسخة لروية ورسالة المدرسة علي جميع العاملين
    • تم نشر رؤية ورسالة المؤسسة علي موقعها الالكتروني علي شبكة الانترنت
    • تتسق رؤية المدرسة مع رؤيتها
    • تنشر رؤية المدرسة ورسالتها خلف مراسلات المدرسة
    • تم نشر رؤية ورسالة المدرسة بالبريد الالكتروني لبعض المدارس
    • اعلام الاطراف المعنية برؤية المدرسة ورسالتها ( اعضاء المجلس المحلي – اولياء الامور – مجلس الامناء )
    • يشارك العاملون في تنفيذ خطط وانشطة وحدة التدريب والاستفاء من مخرجاتها وكذلك في البحوث الاجرائية والمبادرات البناءة ويتم تدريبهم علي الاستخدام التكنولوجي والاستفادة من ذلك في خطط التحسين
    • تنفيذ خطط التعلم النشط وتحفز المتميزين ويتبع المعلمين نظم تتضمن اهداف معرفية – مهارية – وجدانية
    • الاهتمام بذوي الصعوبات ورصد حالات الغياب الغير طبيعية ويحسن الاداء
    • تتبع القيادة اساليب ديمقراطية وتشارك مجلس الامناء وتوظف القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسة ( الميزانية )
    • يشارك المتعلمين في تطوير الموسسة
    • تطبق القيادة نظام المساءلة علي المستوي الفردي والجماعي
    • مبني المدرسة ملائم
    • معلمون اكغاء ومتعاونون
    • احهزة تكنولوجية ومعامل مطورة
    • ادارة متعاونة مع العاملين
    • مشاركة مجلس الامناء واولياء الامور في وضع خطة المشاركة المجتمعية
    • اعلان المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع علي موقع المؤسسة علي الانترنت
    • وجود نشارات دورية عن الانجازات التعليمية
    • توفر المدرسة امكانتها المادية والبشرية الجيدة لاقامة انشطة تخدم المجتمع
    • تقوم المدرسة بعمليات التقيم الذاتي في ضوء المعايير القياسية باستخدام ادوات متنوعة بمشاركة مجلس الامناء واولياء الامور والمتعلمين
    • نشر نتائج التقيم الذاتي
    • مشاركة ممثلين عن ادارة المدرسة والمعلمين ومجلس الامناء في وضع خطة التحسين
    • توزيع الادوار علي المعنيين بتنفيذ الخطة
    • تنمية الاداء الشامل للمتعلمين من خلال نتائج التقيم الذاتي
    • الالتزام بالاطر الزمنية لتنفيذ الخطة في ضوء الاوليات
    • وجود اليات للاستفادة من التغذية الراجعة من عمليات التقويم
    • توافر اساليب متنوعة لجمع وتحليل البيانات
    • وجود اليات جداول متابعة معلنة
    • توافر تقارير موثقة للتقيمات الخارجة للتاكد من مدى مطابقة اداءتها لمعايير الجودة
    • يقوم المعلم بتصميم الدروس لتنمية شخصية المتعلم من جميع النواحي
    • يصمم مواقف تنمي التفكير والمهارات الحياتية
    • يصمم المعلم ادوات تتفق مع نتواج التعلم المستهدفة
    • يربط المعلم بين المادة العلمية ومشكلات المجتمع
    • يستخدم جميع الامكانيات المتاحة واساليب التقيم بانواعها
    • يلتزم باخلاقيات المهنة
    • يشارك الزملاء وجميع المعنيين في النهوض بمستوي التلاميذ
    • يوجد مناخ للحوار وتبادل الاراء التربوية في المدرسة
    • يوجد برلمان صغير في المؤسسة
    • توجد برامج الارشاد التربوي والنفسي واكتشاف المشكلات للمتعلمين
    • توجد برامج وقائية للمشكلات وثقافة الانشطة التربوية واستخدام التكنولوجيا
    • يتم متابعة مستوي الطلاب والحالات الصحية والنظافة ومتابعة الحاللات الصحية للعاملين
    • يتم تنظيم مسابقات للمحافظة علي الصحة العامة ونشر اساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية
    • يتناول المنهج المواقف الحياتية واقتراحاتها بحلولهاواقتراحات بحلولها في كثير من المواد
    • تنوع اساليب تنفذ المنهج طبقا لتنوع البيئات
    • يسهم المنهج في نشر ثقافة الحفاظ علي المواد البيئية وتنميتها
    • يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل جماعي والتعلم الذاتي
    • توافر خطط للانشطة التربوية المتنوعة لمراعاة الفروق الفردية وتحقق نواتج التعلم
    • قدرة التلاميذ علي حل المشكلات واستعمال الطرق الصحية السليمة
    • مشاركة المتعلمين في الاحتفالات بالمناسبات الاجتماعية والمسابقات
    • مشاركة المتعلمين في وضع القواعد واللوائح التي تنظم العمل داخل الفصل والمدرسة
    • التعامل مع اجهزة الحاسب بصوره حسنة
    جوانب الضعف • عدم توافر اجهزة تكنولوجية داخل حجرات الدراسة والنواحي الادارية
    • عدم وجود قاعدة بيانات لتتبع اداءة المتعلمين
    • اهمال بعض المتعلمين للاثاث المدرسي
    • ضعف مشاركة العاملون بالمدرسة في برامج خدمة المجتمع ( محو الامية – التوعية الصحية )
    • ضعف استجابة المؤسسات للمشاركة الفعالة لخدمة الموسسة التعليمية
    • عدم وجود قاعة للمؤتمرات والندوات بالمدرسة وذلك بعد تحويل القاعة الي فصل للمعوقيين ومعمل لهم
    • قلة نشر ثقافة الارشاد النفسي للعاملين واعضاء مجلس الامناء واولياء الامور
    • قلة الادلة في كثيرمن المواد الدراسية
    • قلة الوسائل التعليمية
    • عدم الوصول الي المستوي المطلوب في المواد الدراسية
    • ضعف بعض المتعلمين في القواعد النحوية ( التراكمية )
    • عدم المام بعض المتعلمين بكيفية استخدام الرموز الرياضية
    • قلة مشاركة المتعلمين في وضع القواعد واللوائح المنظمة للعمل بالمدرسة حسب النسبة المطلوبة
    • انخفاض نسبة الطلاب المسددين للرسوم الدراسية

    Admin
    Admin

    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    نتائج التقييم الذاتي

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء يناير 05, 2010 9:12 pm


    نتائج التقييم الذاتي أولا : الرؤية والرسالة
    المعيار الأول 1-1وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة ( المستوي الرابع )
    المعيار الثاني 1-2 وجود وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة ( المستوي الرابع )
    ثانيا : القيادة والحوكمة
    المعيار الأول 2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر ( المستوي الثالث ) المعيار الثاني 2-2دعم عمليتي التعليم والتعلم ( المستوي الثالث )المعيار الثالث 2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة ( المستوي الرابع )
    المعيار الرابع 2-4 توافر نظام مالي وإداري متطور ( المستوي الرابع )
    ثالثا : الموارد المادية و البشرية المعيار الاول 3-1توافر الموارد البشرية ( المستوي الرابع )
    المعيار الثاني 3-2 توافر الموارد المادية وتنميتها ( المستوي الثالث )
    المعيار الثالث 3-3 توافر مبني مدرسي ملائم ( المستوي الرابع )
    رابعا : المشاركة المجتمعية المعيار الأول 4-1 توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي ( المستوي الثالث )
    خامسا : توكيد الجودة والمساءلة المعيار الأول 5-1 التقويم والتحسين المستمر ( المستوي الرابع )
    المعيار الثاني 5-2 فاعلية وحدة التدريب ( المستوي الرابع )
    سادسا : المتعلم المعيار الأول 6-1 نواتج التعلم المستهدفة ( المستوي الثاني )
    المعيار الثاني 6-2 التمكن من المهارات الأساسية ( المستوي الثالث )
    المعيار الثالث 6-3 اكتساب جوانب وجدانية إيجابية ( المستوي الثالث )
    مهارات القراءة والكتابة ( المستوي الثالث )
    سابعا : المعلم المعيار الأول 7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم ( المستوي الثالث )
    المعيار الثاني 7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم ( المستوي الثالث )
    المعيارالثالث 7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة (المستوي الثالث )
    المعيار الرابع 7-4 الإلتزام بأخلاقيات المهنة ( المستوي الرابع )
    ثامنا: المنهج المدرسي المعيار الأول 8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج (المستوي الثالث )
    المعيار الثاني 8-2 توافر أنشطة تربوية ( صفية ولا صفية ) (المستوي الثالث )
    تاسعا : المناخ التربوي المعيار الأول 9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم (المستوي الثالث )
    المعيار الثاني 9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية (المستوي الثالث )

    ملحوظة المستوي الرابع أعلي مستوي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 11:26 am